زراعة شعر الرأس

زراعة شعر الرأس



 
  
  زراعة الشعر: دلیلک الشامل لکل ما یتعلق بالعملیة
بعیدا عن کل ما یحیط بعملیات زراعة الشعر من زخم تروجی ودعائی هائل، نحن فی هذا الموضوع لا نقدم لک نبذة أو معلومات جزئیة مقتطعة، بل نمنحک دلیلا شاملا ومبسطا عن کل ما یشغل بالک حول عملیة زراعة الشعر؛ بدایة من التقنیات المستخدمة فی إجراء العملیة، وتکلفتها، وعوامل اختیارک للمرکز والطبیب المعتمد الذی یستحق ثقتک، وما هی الإجراءات اللازمة قبل عملیة زراعة الشعر، إضافة إلى الخطوات المتبعة خلال العملیة، بعد ذلک نعرفک على ما سیحدث بعد إنهاء عملیة زراعة الشعر وکیف تعتنی بالشعر المزروع، وفی ختام الموضوع ستطالع أشهر الأسئلة التی یطرحها المهتمون أو المقبلون على عملیة زراعة الشعر، وإجابات وافیة لتلک الأسئلة.
لکن قبل الدخول إلى صلب الموضوع، نود فی البدایة أن نجعلک على وعی بکبرى الأکاذیب الدعائیة ذائعة الصیت؛ والتی تتحدث عن سهولة عملیة زرع الشعر وبساطتها ؛ حیث تستغرق العملیة مدة طویلة تصل إلى 9 ساعات ، ناهیک عن الصفات الواجب توافرها فی أخصائی زرع الشعر من خبرة واحترافیة ، إضافة إلى حسه وذوقه الجمالی، ومدى تمکن الفریق المعاون له بشکل عام:
ما الأهداف التی ترغب فی تحقیقها من عملیة زراعة الشعر؟
الکثیر ممن یعانون مشکلة تساقط وفقدان الشعر، خاصة فی الفئات العمریة الأصغر سنا، یشعرون دائما بعدم الثقة بالنفس أو الرغبة فی التواصل مع الآخرین، لما یلاحظونه من اختلاف فی مظهرهم یجعلهم أقل من أقرانهم. قسم آخر من الحالات یرغب فی إخفاء علامات التقدم فی العمر، واستعادة ما کان یتمتع به من حیویة، إضافة إلى أولئک الذین تعرضوا لحوادث أو حروق أفقدتهم جزءا من الشعر. وإجمالا یجب علیک قبل الإقدام على تجربة زرع الشعر أن تناقش عدد من الأمور الهامة مثل:
  • ما المظهر الذی تود الحصول علیه بعد استعادة شعرک.
  • المدة التی تتوقع انقضاءها قبل اکتمال نتائج زراعة الشعر النهائیة.
  • التجارب السابقة فی دائرة معارفک وما حققوه من نتائج.
  • مدى ثبات واستمراریة النتائج التی ستحققها.
  • التکلفة الإجمالیة التی تتوقع إنفاقها على استعادة الشعر.
ومن خلال ما تتوصل إلیه من قرارات تستطیع مناقشة طبیبک الخاص فی کل ما یشغلک من أمور، حتى تکون راضیا تمام الرضى عما تحققه من نتائج بعد ذلک. لکن علیک الانتباه إلى أن کل حالة تختلف تمام الاختلاف عن الحالات الأخرى، فلا تتوقع أن تحقق عملیتک نفس النتائج التی حققها أحد الاشخاص القریبین منک ممن خاضوا تجربة زراعة الشعر، إذ من الممکن أن تحقق نتائج أفضل من ناحیة التغطیة والکثافة، وربما لا یمکن ذلک بسبب طبیعة المنطقة المانحة لدیک، أو عوامل السن والمساحة المستهدفة بزراعة الشعر، إلى غیر ذلک.
کما أن مدة استعادتک للشعر تتوقف أیضا على عدد من الأمور، التی قد تتعلق بطبیعة الحالة، وربما تتعلق بالتقنیة المستخدمة فی عملیة زراعة الشعر الخاصة بک؛ ما یجعلنا نتطرق فی الفقرة التالیة إلى أبرز التقنیات الشائعة والمستخدمة فی زراعة الشعر والفروق بینها.
تقنیات زراعة الشعر الشائعة والفرق بینها
الفرق بین تقنیات زراعة الشعر
تختلف طبیعة التقنیة المتبعة فی إجراء عملیة زرع الشعر وفق الحالة ومکان إجراء العملیة وتکلفتها، والمدة التی یتوقع الشخص استعادة شعره خلالها، لکن أکثر تقنیات زراعة الشعر شیوعا هما تقنیتی (الشریحة) و(الاقتطاف).
  • تقنیة زراعة الشعر بالشریحة: وهی الأقدم بین التقنیتین، کذلک فهی الأقل تکلفة الآن، إذ تقوم على أخذ قطاع عرضی من المنطقة المانحة بفروة الرأس، واستخلاص ما بها من بصیلات عن طریق التقسیم المجهری، ثم زراعتها فی منطقة الصلع. ومن الملاحظ أن الجروح الناتجة عن هذه الطریقة تحتاج لفترة علاجیة أطول کی تلتئم، کما أنها قد تترک بعض العلامات والندوب بعد ذلک. لکن رغم ذلک فالفترة اللازمة لنمو الشعر بعدها تکون أقصر من تلک التی تحتاجها طریقة الاقتطاف وفترة حیاة البصیلة قبل الزراعة أطول  . 
  • تقنیة زراعة الشعر بالاقتطاف: وهی التقنیة الأحدث والأکثر انتشارا هذه الأیام، حیث یقبل علیها غالبیة المرضى لما تتمتع به من فترات علاجیة أقصر، کما أن الجروح الناتجة عنها تکون بسیطة وسرعان ما تزول. ونتیجة ظهور هذه التقنیة جعل مجالات زراعة الشعر أوسع، حیث ظهرت الآن زراعة شعر اللحیة والشارب، إضافة إلى زراعة الحواجب والرموش، وهو ما لم یکن ممکنا فی التقنیة الأخرى. إلا أن هذه التقنیة تحتاج لمدة أطول قبل أن تحصل على نتائج نهائیة لنمو الشعر، إذ من الممکن أن تصل المدة لحوالی 6 أشهر. ومع ذلک فهی التقنیة الأغلى سعرا والأکثر تکلفة، حیث تقوم بعض مراکز الشعر بحساب التکلفة بناء على عدد البصیلات المزروعة
تکلفة زراعة الشعر ومتوسطات الأسعار.
تتفاوت أسعار عملیات زراعة الشعر بشکل کبیر، لیس فقط من حالة لأخرى، ولا من مرکز لآخر، بل من بلد لبلد؛ فعلى سبیل المثال نجد أسعار زراعة الشعر فی ترکیا تتراوح ما بین 1500 إلى 2500 دولار، بینما قد تصل تکلفة زراعة الشعر فی السعودیة إلى قرابة العشرة آلاف دولار، وقد تزید عن ذلک فی أمریکا والدول الأوروبیة.
کما أن درجة فقدان الشعر والتقنیة المستخدمة تلعب دورا کبیرا فی تحدید سعر العملیة، حتى داخل المرکز  الواحد، لذا سیتطلب منک الأمر بعض الجهد والبحث، حتى تصل إلى المرکز الذی یتیح لک إجراء العملیة بتکلفة مناسبة، وبجودة مناسبة أیضا. ومن الجدیر بالذکر أن أسعار زراعة الذقن والشارب تکون أعلى من أسعار زراعة فروة الرأس، حیث تحتاج العملیة لمهارة وخبرة واحتیاطات طبیة إضافیة، کذلک من الملاحظ ارتفاع أسعار زراعة الحواجب والرموش.
قد تتشابه أسعار زراعة الشعر للنساء مع مثیلتها للرجال وقد تختلف، إذ یعتمد الأمر على المرکز الذی ستجرى به استعادة الشعر، وطبیعة الحالة. کذلک فقد ظهرت مؤخرا عملیات زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة، وهی التی تشهد رواجا وإقبالا متزایدا الآن، حیث تعالج تلک التقنیة مشکلة أرقت کثیرا من النساء اللاتی یعانین من تساقط الشعر، وهذه الطریقة بالطبع تکون أکثر تکلفة من التقنیات القدیمة والتقلیدیة.
وفی الرابط التالی تجد موضوعا شاملا یتکلم عن تکلفة زراعة الشعر بشکل أوسعتکلفة زراعة الشعر فی جمیع أنحاء العالم
وبسبب التفاوت الملحوظ بین أسعار عملیات زراعة الشعر یجدر بنا أن نعرفک على أهم المعاییر التی ینبغی أن تختار على أساسها مرکز زراعة الشعر، والطبیب الذی یمکن أن یحظى بکامل ثقتک، وهو محور اهتمامنا فی الفقرة التالیة.
  • الإجراءات المتبعة قبل عملیة زراعة الشعر.
کما ذکرنا سابقا تعتبر عملیة زراعة الشعر من أدق  العملیات التجمیلیة، کما أن نتائجها تؤثر بشکل مباشر على مظهر الشخص العام وقدرته على التواصل مع الناس، لذا یجب الخضوع لبعض الإجراءات قبل عملیة زراعة الشعر، للتأکد من مدى إمکانیة نجاحها وتحقیق الأهداف المطلوبة منها، کذلک للاطمئنان من عدم وجود أی موانع لإجراء العملیة، ومن بین تلک الإجراءات القیام بالتحالیل اللازمة: مثل صورة الدم الکاملة، وفحوصات الضغط والسکر، واختبار سیولة الدم، إضافة إلى معرفة إذا ما کان الشخص یعانی من أی أمراض بالکبد أو أمراض مزمنة، واختبار الـHIV لمعرفة إذا ما کانت هناک إصابة بمرض الإیدز، ومن المهم أیضا معرفة التاریخ المرضی للعائلة فی حالات الصلع الوراثی والثعلبة.
کل ذلک بالإضافة إلى الفحوصات السریریة التی یجریها الطبیب لمعرفة مدى کفاءة المناطق المانحة لدى المریض؛ والتی غالبا ما توجد فی أسفل مؤخرة الرأس، وعدد البصیلات التی سیحتاجها فی العملیة، کذلک تحدید التقنیة الأنسب التی تتوافق مع تطلعات المریض.
 
1

زراعة الشعر
خطوات عملیة زراعة الشعر.
عملیات زراعة الشعر بأنواعها تتم عبر مراحل رئیسیة محددة، تنقسم عادة لثلاث مراحل هی:
 
1
مراحل عملیة زراعة الشعر
مرحلة التجهیز للعملیة.
وتشتمل هذه المرحلة على عدة خطوات یتم تنفیذها قبل الدخول إلى غرفة العملیات؛ فبدایة تتم حلاقة الشعر بصورة کاملة، وبعدها یقوم الطبیب برسم خط الشعر، وهی من أهم مراحل العملیة، ذلک لتأثیرها البالغ على مظهر الشخص والنتائج النهائیة التی سیحصل علیها، وخلال هذه المرحلة یجدر بک مناقشة الطبیب للوصول إلى أنسب حد للشعر، لکن علیک مراعاة أن رأی طبیبک الخاص سیتوقف على عدة أمور، منها کثافة المنطقة المانحة وعد تعریضها للضرر، وکذلک الحصول على تغطیة مناسبة للمنقطة المستهدفة بالزراعة.
ثم بعد ذلک تبدأ عملیة التخدیر، والتی تتم فی بعض الأحیان على مرحلتین، إذ تتطلب ذلک بعض أنواع فروة الرأس الحساسة الخضوع لتخدیر بواسطة دهانات مخصصة، قبل البدء بحقن فروة الرأس بالمخدر، وهو ما یعمل على عدم شعور الشخص بأی ألم أثناء العملیة. بعدها یتم تجهیز المریض وتعقیمه لدخول غرفة العملیات وبدأ المرحلة التالیة.
  • مرحلة حصد البصیلات.
جمع البصیلات
بعد الانتهاء من مرحلة التجهیز، والتأکد من أن المخدر یعمل بشکل فعال، یقوم الطبیب وفریق العمل المعاون له بحصد البصیلات من المناطق المانحة، سواء کان ذلک باقتطاع شریحة من فروة الرأس، أو اقتطاف البصیلات بطریقة الـfue. ویجب أن یراعى أثناء هذه المرحلة حالة المنطقة المانحة قبل وبعد عملیة الحصاد، وکذلک ملاءمة حجم الشعر وجذوره للمنطقة التی سیتم زراعته بها.
وغالبا ما یتم حصاد البصیلات التی ستتم زراعتها من مناطق مثل مؤخرة الرأس أو الجانبین، إذ تعتبر أکثر المناطق کثافة وأقلها تعرضا لفقدان الشعر، بینما یتعذر ذلک فی بعض الحالات، مما یدفع الطبیب إلى استخدام شعر الجسم فی الزراعة، عن طریق تقنیات أکثر تطورا، مثل تقنیة الاستنساخ؛ التی یتم خلالها أخذ عینات من شعر الجسم، إضافة إلى عینات من الدم، وتحضیر البصیلات المطلوبة بصورة معملیة. وبعد الحصول على البصیلات یتم حفظها بسائل مخصص لذلک، استعدادا لفرزها واختیار المناسب منها.
  • مرحلة غرس البصیلات.
بعد ذلک یتم تجهیز المنطقة المستهدفة بزراعة الشعر، عن طریق شق القنوات المستقبلة للبصیلات، وهی جیوب دقیقة للغایة، تحتاج درجة عالیة من الاحترافیة والخبرة للحصول على الشکل الجمالی المراد، إذ یجب أن تکون وفق تتابع واتجاهات معینة ومحددة، وهذا یتطلب أن یتم ذلک بواسطة الطبیب المتخصص، لضمان الحصول على نتائج نهائیة ناجحة.
ومن الطرق المبتکرة والمستخدمة حدیثا فی شق قنوات استقبال الشعر المزروع تقنیة القنوات المائلة osl؛ إذ تساعد هذه الطریقة على توفیر الظروف المناسبة لنمو الشعر بصورة صحیحة وإعطاء المظهر النهائی المطلوب، کما أنها تضمن عدم رفض فروة الرأس للبصیلات المزروعة. ویجب عند الزراعة ان تکون البصیلات المزروعة مناسبة ومتوافقة تماما مع القنوات المستقبلة لها من ناحیة الحجم والطول.
بهذا تکون مراحل العملیة قد اکتملت، وقد تتم عملیة زراعة الشعر على أکثر من جلسة، وقد یتخللها أوقات استراحة لتناول الطعام، حیث تستغرق بعض العملیات مدة تصل لقرابة تسع ساعات. بعد ذلک تبدأ مرحلة جدیدة لها بالغ الأثر فی الحصول على نتائج مرضیة، کما أن اطلاعک علیها له أهمیة بالغة فی تهیئتک نفسیا لخوضها، هذه المرحلة هی ما سناقشه فی الفقرة التالیة.
 
ما بعد عملیة زراعة الشعر.
للفکرة المسبقة التی تکونها عن تلک المرحلة بالغ الأثر على حالتک النفسیة ومعنویاتک، وهو ما یؤثر بصورة کبیرة على معدل نمو الشعر ومدة الحصول على نتائج نهائیة مرضیة.  کذلک هناک بعض النصائح الهامة التی یجب علیک الالتزام بها بعد إجراء العملیة، وفی هذا الجزء من الموضوع سنناقش کل تلک الأمور بصورة تفصیلیة وموسعة.
 

 



التعلیقات

شما اولین نظر دهنده باشید.

الرسالة


اتبعنا

     

الصفحة الرئيسية | التخصصات | اتصل بنا


ایران، طهران، ساحة ولی عصر (عج)، جنب السفارة العراقیه، زقاق مینو، رقم ۱۶
هاتف: ۸۶۰۳۷۸۰۴ (۹۸۲۱+) - ۸۸۱۴۷۰۰۸ (۹۸۲۱+) - ۸۸۱۴۷۰۰۹ (۹۸۲۱+)
الفاکس: ۸۶۰۳۷۷۹۱ (۹۸۲۱+)
البرید الإلکترونی: Info@IranHealthCenter.com

Barzintravel
جميع الحقوق محفوظة لشركة برزين للسیاحة و للسفر
© 2018 (www.IranHealthCenter.com). All rights reserved | Powered By : dorweb.ir