عملیة زراعة شعر الحاجبین

عملیة زراعة شعر الحاجبین



عملیة زراعة الحواجب
ملامح الوجه الجمیلة والمتناسقة هی سر جمال المرأة، لذا تسعى کل امرأة إلى الحصول على وجه جمیل وجذاب خال من المشاکل، مما یجعلها تمضی ساعات طویلة فی مراکز وصالونات التجمیل.
کما تهتم بالوصفات المنزلیة التی تمکّنها من الحصول على وجه مشرق وبشرة صافیة، وبالرغم من ذلک تبقى بعض المشاکل لا یمکن التخلص منها عن طریق الوصفات المنزلیة أو مراکز التجمیل، مثل الحواجب الخفیفة.
تعد منطقة العین من أبرز المناطق فی الوجه، فعندما ننظر إلى الشخص تقع أعیننا على العین مباشرة، لذلک یجب أن تکون هذه المنطقة جمیلة، کأن تکون العیون واسعة والرموش طویلة والحواجب کثیفة، فهذه السمات الثلاثة تمنح المرأة الأنوثة وتجذب الآخرین إلیها. کما أن شکل الحاجب وسمکه ومکانه کلها أمور تعطی شکل ممیز للعین أو تجعل شکلها سیء.
تشعر المرأة التی تعانی من الحواجب الخفیفة أن هناک خلل فی منطقة العین، لذا تبدأ فی البحث عن طریقة لتکثیف الحواجب، مثل استخدام زیت الخروع، فبعض الأطباء ینصحون بوضع زیت الخروع على الحواجب والرموش من أجل زیادة کثافتهما، ولکن هذه الطریقة لا تحقق نتائج مرضیة للجمیع خاصة السیدات اللاتی یملکن شعر حواجب خفیف للغایة، وهنا یصبح الحل الوحید هو اللجوء إلى عملیة زراعة الحواجب.
 
1

ما هی عملیة تکثیف الحواجب ؟
عملیة تکثیف أو زراعة الحواجب هی عملیة تجمیلیة بسیطة الهدف منها زیادة کثافة شعر الحواجب من خلال زراعة بصیلات جدیدة.
وبالرغم من سهولة هذه العملیة إلا أنها تحتاج إلى طبیب ماهر ولدیه خبرة کبیرة فی هذا المجال، لأنها فی منطقة دقیقة من الوجه وأی خطأ ولو کان بسیطًا سیؤدی إلى حدوث تشوه فی هذه المنطقة، حیث یجب على الجراح مراعاة بعض الأمور أثناء زراعة الشعیرات الجدیدة، وهی:
  • تحدید أماکن الشعیرات بدقة کبیرة، حتى ینمو الشعر فی اتجاه وزاویة سلیمة بعد ذلک.
  • الإهتمام بالشکل الجمالی، حیث یجب أن یکون شکل الحاجب متناسقاً مع بقیة ملامح الوجه.
  • تستغرق عملیة زراعة الحواجب من ساعة إلى ساعتین کحد أدنى وحوالی 5 ساعات کحد أقصى، وذلک بحسب عدد الشعیرات التی سیتم زراعتها، وهی 8عادة لا تحتاج إلى تخدیر کلی، فمعظم عملیات تکثیف الحواجب تتم تحت تخدیر موضعی.
 
1
 
ما هی تکلفة عملیة تکثیف الحواجب ؟
بالرغم من أن عملیة زراعة الحواجب من العملیات البسیطة، إلا أن تکلفتها مرتفعة جداً فی جمیع الدول العربیة ربما لأنها تحتاج إلى جراح دقیق ولدیه خبرة کبیرة، أو لارتفاع تکلفة الأجهزة المستخدمة فی هذه العملیة.
مهما کان سبب ارتفاع التکلفة إلا أن الأمر یستحق، فالحواجب ذات الشکل والسمک المناسب تمنح المرأة جمالاً وسحراً خاصاً بها.
العامل الأساسی الذی یتم على أساسه تحدید تکلفة عملیة تکثیف الحواجب هو عدد بصیلات الشعر التی سیتم زراعتها، فالأمر یختلف من امرأة لا تمتلک حواجب إلى امرأة أخرى تحتاج إلى زراعة 100 بصیلة فقط لتکثیف الحواجب، هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل کثافة الشعر وموقعه وعدد الخلایا.
أفضل عیادات زراعة الحواجب فی العالم
لا یمکن لأی عملیة جراحیة أن تنجح إلا إذا أجریت داخل عیادة أو مرکز مجهز بشکل کامل، وتحت إشراف طبیب مختص وماهر، لذا یجب التفکیر جیداً قبل اختیار العیادة والطبیب، لأن جزء کبیر من نجاح العملیة یتوقف علیهم.
یوجد الکثیر من الأطباء الماهرین فی هذا المجال، وسنحاول ذکر عدد من هؤلاء الأطباء وأسماء عیادات التجمیل الخاصة بهم فی عدد من الدول، ومن أهم مراکز التجمیل التی حققت نجاحاً کبیراً فی مجال زراعة الحواجب
 
1

متى تلجأ لتکثیف الحواجب ؟
الحواجب الخفیفة من الأمور التی تجعل المرأة منزعجة طوال الوقت، فکلما نظرت إلى وجهها بالمرآة شعرت بالضیق والغضب، وبالرغم من ذلک فقد لا تتخذ المرأة قرار العملیة إلا بعد تفکیر طویل ومشاورة کل من حولها، ولا تخضع لهذه العملیة إلا بعد أن تجرب کل الطرق والوصفات لتکثیف الحواجب.
الطبیب المختص هو الوحید القادر على تحدید ما إذا کنتِ مرشحة لإجراء هذه العملیة أم لا، لکن یوجد بعض الحالات التی یجب على المرأة فیها أن تلجأ لهذه العملیة من أجل الحصول على حواجب کثیفة مثل:
  • إذا کان شعر الحاجب لا ینمو أبداً، ففی حالة عدم النمو الخلقی للحاجبین یمکن اللجوء للعملیة.
  • الإصابة بمرض جلدی، یؤدی إلى تساقط شعر الحاجبین، مثل الثعلبة والجذام، لکن یجب علاج السبب أولاً ثم اللجوء إلى زراعة الشعر.
  • تعرض المرأة للإصابة بالحروق أو الجروح مما یؤدی إلى فقدان شعر الحاجبین.
  • إذا کانت المرأة تعانی من” قلع الشعر النفسی”، فبعض النساء یقمن بنتف شعر الرأس والحاجب عند تعرضهم لأزمة نفسیة.
  • فقدان شعر الحاجبین نتیجة مرض وراثی “جینی”.
إذا کنتِ تعانین من أی حالة تم ذکرها یمکنک التوجه إلى جراح التجمیل، ولکن إذا کنتِ تعانین من أی مرض جلدی أو نفسی تسبب فی سقوط شعر الحاجبین علیکِ علاج المشکلة فی البدایة وبعد ذلک اللجوء إلى العملیة لتکثیف الحواجب.
التعافی وفترة النقاهة بعد عملیة زراعة الحواجب
تختفی آثار العملیة بشکل نهائی بعد أسبوع واحد من إجرائها، ولکن یمکنک الذهاب إلى عملک بعد ثلاث أیام فقط من إجرائها، حتى لو کان عملک یتطلب مجهوداً بدنیاً، فلا یوجد أی مخاطر أو أضرار ناتجة عن هذه العملیة، وتعتبر آمنة تماماً إذا ما کان الجراح متمکن ولدیه خبرة واسعة.
فالضرر الوحید الذی قد یقع هو عدم الحصول على النتیجة المرجوة، وهذا یحدث نتیجة زراعة الشعر بطریقة خاطئة، مما یؤدی إلى نمو الشعر فی اتجاه خاطئ.
یوجد بعض الأعراض الجانبیة للعملیة، مثل انتفاخ وتورم بالحاجبین، أو ظهور کدمات بسیطة واحمرار المنطقة، هذه الأعراض تختفی سریعاً، ولا تترک أی أثر لها وهی نادرة الحدوث، وفی بعض الحالات قد یحدث انتفاخ حول العینین، إلا أنه یزول خلال ثلاثة أیام فقط.
 
1

ما هی الخطوات التی یجب اتباعها قبل وبعد إجراء عملیة لتکثیف الحواجب ؟
قبل إجراء أی عملیة هناک مجموعة من الإجراءات والخطوات التی یجب اتباعها، وذلک للحفاظ على سلامتک وضمان نجاح العملیة.
وبالرغم من أن عملیة تکثیف الحواجب من العملیات البسیطة التی یتم إجرائها تحت تخدیر موضعی، إلا أنه من الضروری إجراء بعض التحالیل والأشعة قبل العملیة بثلاثة أیام، حتى نتأکد من أن الجسم سلیم وخال من الأمراض.
کما یجب الذهاب إلى طبیب أمراض جلدیة قبل إجراء عملیة زراعة الحواجب حتى یتأکد من أن المرأة لا تعانی من أی مرض جلدی، وحتى یحدد سبب تساقط الشعر، وإذا ما کانت عملیة تکثیف الحواجب هی الحل الأمثل فی هذا الوقت أم أننا بحاجة إلى علاج السبب فی البدایة، وبعد ذلک نقوم بإجراء العملیة.
هناک الکثیر من الطرق التی یمکن اللجوء إلیها لتکثیف الحواجب، وهذا الأمر یحدده الطبیب المختص، فبعض السیدات قد یتسرعن فی اتخاذ قرار العملیة، وذلک من أجل الحصول على حواجب کثیفة فی وقت قصیر، إلا أن الطبیب قد ینصحهن بالتراجع عن القرار، وذلک لأن طریقة تکثیف الحواجب عبر العملیة قد یکون لها بعض المعوقات.
فإذا اتخذت المرأة قرار العملیة، یجب علیها أن تجری فحوصات شاملة مثل تخطیط القلب وقیاس الضغط والسکر، وإجراء تحلیل للدم لمعرفة نسبة الهموجلوبین ونسبة سیولة الدم، فهذه الفحوصات مهمة للغایة، حیث یجب أن تکون الصحة العامة جیدة لضمان سلامتک أثناء العملیة، کما ینبغی علیها إخبار الطبیب بأی مرض مزمن تعانی منه.
أما بعد إجراء العملیة، فعلیکِ أن تبقی فی المنزل لمدة ثلاثة أیام على الأقل، وبعد ذلک یمکنک الذهاب إلى عملک، ولکن یجب ألا تعرضی نفسک لأشعة الشمس، کما یجب ألا تقفی کثیرًا فی المطبخ أمام شعلات النار للحفاظ على سلامة العملیة.
کما یمکنها استخدام بعض الزیوت التی تعمل على زیادة کثافة الحواجب مثل زیت الخروع.
طریقة تکثیف الحواجب
إذا تحدثنا عن طریقة تکثیف الحواجب عبر عملیة زرع الحواجب، فإنها تتم عبر عدة خطوات:
  • تتم عملیة زراعة الحواجب تحت تخدیر جزئی، أی أن المریض یشعر بکل ما یحدث حوله، ولکنه لا یشعر بأی ألم أثناء إجراء العملیة، البعض یفضل حقن منطقة الحواجب بالمخدر، والبعض الآخر یطلب من الطبیب تناول المخدر عن طریق الفم، وفی کل الأحوال یبدأ المخدر فی العمل بعد 10 دقائق من تناوله أو حقنه.
  • تجری بعض السیدات عملیة تکثیف الحواجب من أجل علاج ندبات صغیرة، أو لزیادة کثافة شعر الحواجب، والبعض الآخر یقوم بزراعة شعر بسبب تلاشی شعر حواجبهم بشکل نهائی، وسواء کانت العملیة لتکثیف الحواجب أو علاج الندبات یقوم الجراح فی البدایة بوضع شکل للحاجب، ویتفق مع المرأة على هذا الشکل قبل بدء العملیة، بحیث یتفقان سویًا على تصمیم الحاجب الذی یتماشى مع ملامح الوجه.
  • بعد اختیار شکل الحاجب سیقوم الجراح بأخذ شعر من مؤخرة الرأس من خلال تقنیة “FUG” أو تقنیة “FUE”، وسوف یعرض علیکِ الجراح التقنیة الأولى والثانیة، وسیسمح لکِ باختیار التقنیة المفضلة لدیک، والتی تتناسب أکثر مع شکل الحاجب وجماله.
  • یقوم الطبیب بأخذ الشعر من مؤخرة الرأس، من أجل الحصول على شعیرات أدق، ویحدد أماکن زراعة الشعر، وفی نفس الوقت یقوم فریق العمل التابع له بتحضیر الشتلات تحت المیکروسکوب.
  • بعد ذلک سیقوم الجراح بوضع الشتلات الواحدة تلو الأخرى فی أماکن الزرع التی قام تحدیدها مسبقاً، حیث یقوم الجراح بنفسه بهذا العمل لأن أماکن زراعة الشعر تعتبر الخطوة الأهم فی العملیة.
  • وبعد الانتهاء من زراعة الشعیرات یقوم الجراح بالتحقق أکثر من مرة من شکل الحاجبین ومکان الزرع، للتأکد من أنه زرع الشعر فی المکان المناسب، حتى یکون على یقین بأن العملیة قد نجحت، کما أنه یسأل المریض عن رأیه فی شکل وکثافة الحاجبین.
1
هل تؤثر زراعة الحواجب على کثافة شعر الرأس؟
عند زراعة الحواجب یتم أخذ بصیلات الشعر التی ستتم زراعتها من الرأس وقد یقلق البعض من مدى تأثیر ذلک على کثافة شعر الرأس. تختلف کثافة کل حاجب من شخص لآخر وبالتالی تختلف عدد بصیلات الشعر التی یحتاجها کل شخص لتکثیف الحواجب.
یحتاج کل حاجب من 50 إلى 400 بصیلة لزراعته کاملاً، وکل بصیلة قد تحتوی على شعرة أو اثنتین وهذا العدد من البصیلات قلیل مقارنة بعدد البصیلات التی یتم استخدامها فی زراعة شعر الرأس.
فالأمر غیر مقلق کثیراً لکن ینبغی اختیار دکتور ماهر ولدیه خبرة کافیة فی زراعة الحواجب حتى یختار المنطقة المانحة من الرأس بدقة ویقدر عدد الشعیرات التی یحتاجها فی زراعة الحواجب بدقة أکبر ویقوم بزراعتها بطریقة صحیحة حتى یأخذ أقل قدر ممکن من البصیلات یؤدی لتحقیق أفضل النتائج.

هل هناک فرق بین زراعة الحواجب وزراعة شعر الرأس؟
تتم زراعة الحواجب بنفس تقنیات زراعة شعر الرأس لکن هناک اختلافات دقیقة بینهما نتیجة لاختلاف نوع الشعر وطوله واتجاه نموه وعدد الشعیرات فی البصیلة وتتمثل تلک الاختلافات فی النقاط التالیة:
  1. عند زراعة شعر الرأس یتم استخدام بصیلات تنمو بشکل طبیعی وکل بصیلة تحتوی على 1-4 شعرة وهو عدد کافی لتحقیق کثافة کبیرة وشکل طبیعی لشعر الرأس. أما فی زراعة الحواجب فإن البصیلات المستخدمة تحتوی على شعرة واحدة کما هو الحال فی الشعر الأصلی للحواجب فکل ثقب یتم زراعة شعرة واحدة به وذلک لکی نتمکن من تحدید اتجاه نمو الشعر بدقة لیکون شکل منحنى الحاجب طبیعیا.
  2. ینمو شعر الحواجب فی زاویة حادة مسطحة حتى یکون قریبا من الرأس وغیر مشعث، بینما ینمو شعر الرأس بزاویة 45 درجة  مع الرأس، ویجب توخی الحذر عند زراعة الحواجب وضبط زاویة نمو الحواجب من البصیلة حتى یکون مظهرها طبیعیاً.
  3. یبلغ متوسط عمر شعر الحواجب 4 أشهر تقریباً قبل أن تسقط الشعرة لهذا دائماً ما یکون طولها قصیراً، بینما یبلغ عمر شعر الرأس حوالی 7 سنوات.
نصائح لتکثیف الحواجب بعد الزراعة
بعد زراعة الحواجب ینمو الشعر بصورة طبیعیة بعد ذلک ولکنه قد یحتاج لبعض العوامل الأساسیة التی تجعل نموه أسرع، فالحواجب جزء من الجسم لا یمکنه النمو بدون تغذیة سلیمة وتدفق کافی من الدم إلیها.
لذلک قبل کل شیء لا بد من التأکد من تناول کمیة کافیة من الحدید تسمح بوصول الأکسجین إلى بصیلات شعر الحواجب لتغذیتها جیداً، بالإضافة إلى تناول الفیتامینات مثل فیتامین ب 6 الذی یحافظ على صحة الشعر والأظافر.
من المهم معرفة أن الحواجب تتکون أساساً من البروتین لذلک ینبغی تناول البروتینات المتواجدة فی البقولیات واللحوم وبعض الخضروات بصورة کافیة حتى ینمو الحاجب بعد الزراعة بالکثافة التی تریدینها.
کما یمکن دهن الحواجب ببعض الزیوت التی تزید من کثافة الشعر مثل زیت الزیتون وزیت الجرجیر وزیت الخروع وزیت جوز الهند وبعض المواد الأخرى مثل جل الصبار.
بالإضافة إلى ذلک تجنبی احتکاک أقلام التحدید وأدوات التجمیل الحادة بحواجبک حتى لا تتسبب فی تساقط الشعر، ویمکنک أیضاً أن تسألی الدکتور عن ما إذا کان بإمکانک تدلیک الحواجب بلطف بعد الزراعة بفترة لتنشیط الدورة الدمویة.
مشاهیر خضعوا لعملیة زراعة الحواجب
یهتم الفنانون والمشاهیر بشکلهم بصورة کبیرة قد تکون مبالغ فیها، وذلک لأن أنظار العالم کله تلتفت إلیهم، فلابد أن یکونوا على أحسن حال دائماً، لذا قد یلجؤون إلى عملیات التجمیل من أجل الحصول على مظهر جمیل وجذاب.
وبما أن الحواجب تلعب دوراً کبیراً فی إبراز جمال الوجه، وتساعد الفنانین فی إظهار تعابیر الوجه المختلفة، أقبل بعضهم على عملیات راعة و تکثیف الحواجب.
کالعادة یرفض الفنانون والمشاهیر الإفصاح عن عملیات التجمیل التی خضعوا لها لکی یثبتوا أن جمالهم طبیعی، والبعض الآخر یعترف أنه أجرى عملیات، ولکن بدون الإفصاح عن أسماء هذه العملیات أو التعدیلات التی قام بها، ومن أشهر النجوم الذین قاموا بعملیة زراعة الحواجب
ما هی مخاطر عملیة زراعة الحواجب ؟
لا توجد مخاطر حقیقة من عملیة تکثیف الحواجب، فهی عملیة بسیطة وآمنة تماماً إذا التزم المریض بکل الإجراءات التی یتوجب علیه القیام بها قبل العملیة، من إجراء التحالیل والأشعة للإطمئنان على صحته العامة.
لتکثیف الحواجب بعض الآثار الجانبیة مثل انتفاخ أو تورم العین، ولکن کل هذه العلامات تختفی تماماً فی أقل من أسبوع، وحتى تحمی نفسک من أیة أعراض خطیرة علیکِ بالمتابعة المستمرة مع الطبیب، وعند حدوث أی شیء غریب علیکِ الذهاب إلیه أو الاتصال به وإخباره بما حدث، والاستماع إلى تعلیماته جیداً والعمل على تنفیذها بدقة.
عملیة تکثیف الحواجب، وغیرها من العملیات التجمیلیة لا تشکل خطراً کبیراً على صحة المریض، ولا یوجد أی خطر منها سوى ألا یحصل المریض على النتیجة التی یریدها، بل قد یحدث عکس ما یریده، وهذا أسوأ شیء فی العملیات التجمیلیة.
ویوضح الفیدیو التالی طریقة زراعة الحواجب:
طریقة تکثیف الحواجب بدون زراعة
عملیة زراعة الحواجب قد تکون مکلفة للبعض لذا قد یتساءلون ما هی طریقة تکثیف الحواجب بدون الاضطرار للجوء لعملیة زراعة الحواجب؟
بشکل عام فإن طریقة تکثیف شعر الحواجب بدون زراعة قد لا تختلف عن طریقة تکثیف شعر الرأس، ویوجد عدة طرق لتکثیف الحواجب بدون زراعة نذکر منها:
طریقة تکثیف الحواجب بالزیوت
طریقة تکثیف الحواجب بزیت الخروع سهلة ولکنها تحتاج منک أن تتحلى بالصبر حتى ترى نتائج ملموسة، ویتم ذلک عن طریق غمس فرشاة مسکرا قدیمة أو قطعة من القطن فی زیت الخروع الخام النقی ثم تمریرها على الحاجب، مع مراعاة تجنب ملامستها للعین قدر الإمکان نظرًا لما یتم تداوله عن أن زیت الخروع قد یتسبب فی ارتخاءً الجفون.
ویتم تدلیک الحاجب برفق حتى یمتص زیت الخروع مع الحرص على عدم تساقط شعیرات الحاجب أثناء التدلیک. ویُنصح بترکه مدة کافیة حتى تمتصه البشرة جیدًا ثم مسح بقایاه حتى لا یتسبب فی غلق المسام ومن ثم سقوط شعر الحاجب فتصبح النتیجة عکسیة.
کما یمکن استعمال زیوت أخرى غیر زیت الخروع مثل خلط زیت الروز ماری الذی ینشط الدورة الدمویة ومن ثم یساعد على نمو الشعر مع زیت الزیتون أو زیت اللوز المشهوران بفوائدهما الکبیرة للشعر وتدلیک الحواجب بذلک الخلیط.
 ویمکن أیضًا خلط ملعقة کبیرة من زیت اللوز أو زیت الزیتون أو زیت الجوجوبا مع قطرات من زیت شجرة الشای الذی ینشط الدورة الدمویة ویحتوی على مضادات طبیعیة للفطریات التی قد تعیق نمو الحواجب.
طریقة تکثیف شعر الحواجب عن طریق الفیتامینات والزیوت
من المعروف فائدة زیت جوز الهند فی تطویل الشعر وزیادة کثافته. طریقة تکثیف الحواجب عن طریق زیت جوز الهند تتمثل فی مزج ثلاث ملاعق کبیرة من زیت جوز الهند أو زیت الزیتون مع محتوى کبسولتین من فیتامین E، حتى یتحول إلى سیروم ثم نترک هذا المزیج فی الثلاجة ونقوم وتدفئته عند الاستعمال ثم دهن الحواجب به لزیادة کثافتها وترکها مدة کافیة ثم شطفها بالماء الفاتر.
ومن الممکن أیضًا استعمال کبسولات فیتامین E وحده بدون مزجه مع زیت جوز الهند، ویمثل فیتامین E أهمیة کبیرة للشعر حیث إن له خصائص مضادة للأکسدة تساعد على إصلاح بصیلات الشعر التالفة ومنع تآکل الأنسجة، مما یساهم فی تشجیع نمو الشعر الصحی. کما أنه یجعل الشعر عمیقًا من الجذور مما یجعله أکثر صحة وصفاء، ویساهم فی تأخیر ظهور الشیب.
 
1
 
طریقة تکثیف الحواجب عن طریق الصبار
لا یختلف اثنان عن فوائد الصبار للشعر، حیث یعمل على ترطیبه وتکثیفه وتغذیته بالفیتامینات اللازمة له. طریقة تکثیف الحواجب عن طریق الصبار تعتمد على أخذ المادة الهلامیة الموجودة داخل نبات الصبار وتدلیک الحاجب بها. ویمکن أیضًا إضافة العسل وزیت جوز الهند إلیه ثم دلک الحواجب به.
طریقة تکثیف الحواجب عن طریق مساحیق التجمیل
لا یوجد امرأة لا تعرف طریقة تکثیف الحواجب عن طریق ملء فراغاتها بالمکیاج أو مساحیق التجمیل، ولکن هذا الأمر قد یکون شاقًا على بعض النساء اللواتی لا یرغبن بوضع مساحیق التجمیل طوال الوقت.
لهذا ظهر طریقة تکثیف الحواجب بما یُعرف بتاتو الحواجب وهو یشبه الوشم المُحرّم حیث یتم حقن صبغة تحت الجلد باللون المراد تکثیف الحواجب به، ولهذا النوع من تکثیف الحواجب أضرار عدیدة بالإضافة إلى صعوبة إزالته.
وهناک تقنیة أخرى تسمى المیکروبلیدنج microblading وهی عبارة عن رسم بالصبغة على الحاجب نفسه بدون حقن المواد الصبغیة تحت الجلد ولکن تلک الصبغة قد یدوم أثرها لعدة أشهر على عکس مساحیق التجمیل الملونة.
 

 
 



التعلیقات

شما اولین نظر دهنده باشید.

الرسالة


اتبعنا

     

الصفحة الرئيسية | التخصصات | اتصل بنا


ایران، طهران، ساحة ولی عصر (عج)، جنب السفارة العراقیه، زقاق مینو، رقم ۱۶
هاتف: ۸۶۰۳۷۸۰۴ (۹۸۲۱+) - ۸۸۱۴۷۰۰۸ (۹۸۲۱+) - ۸۸۱۴۷۰۰۹ (۹۸۲۱+)
الفاکس: ۸۶۰۳۷۷۹۱ (۹۸۲۱+)
البرید الإلکترونی: Info@IranHealthCenter.com

Barzintravel
جميع الحقوق محفوظة لشركة برزين للسیاحة و للسفر
© 2018 (www.IranHealthCenter.com). All rights reserved | Powered By : dorweb.ir